القوائم الرئيسية

EN

تابعونا على

الموقع التجريبي - كلية الدعوة الإسلامية

الكلية في أسبوع (18)


(تاريخ النشر: 2018-03-09)

عقد مجلس إدارة كلية الدعوة الإسلامية اجتماعه الدوري صباح يوم الأربعاء الموافق 28/2/2018 ، نوقِش من خلاله سير العملية التعليمية بالكلية إلى جانب بعض النقاط المطروحة في الاجتماع.

احتفلت جمعية الدعوة الإسلامية العالمية، وكلية الدعوة الإسلامية بالذكرى السابعة لثورة السابع عشر من فبراير يوم الأربعاء الموافق 21-2-2018م بالمدرج الكبير بمقر الكلية بحضور رئيس وأعضاء اللجنة التسييرية لجمعية الدعوة الإسلامية العالمية، وعميد كلية الدعوة الإسلامية، ورؤساء الإدارات بالجمعية والكلية وموظفيهما، وأعضاء هيئة التدريس والطلبة بالكلية، وأعضاء بعض السفارات العاملة في ليبيا، افتتح الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم، ثم النشيد الوطني الليبي، ثم الكلمات، وقد اختتمت الحفل بمشاركة شعرية بعنوان: حر.

بيّن عميد كلية الدعوة الإسلامية الأستاذ الدكتور/ عبد الحميد عبد الله الهرامة خلال كلمته بمناسبة احتفال الجمعية والكلية بالذكرى السابعة لثورة السابع عشر من فبراير أهمية تقييم الأعمال التي مرت خلال هذه السنوات الماضية، واستنتاج الدروس والعبر منها، وأهمية الحرص على البلاد من آفات الخلاف، وأهمية الاستفادة من خبرات الآخرين، وعلمهم ونظمهم قائلا: لقد آن الأوان أن نستفيد من توجيهات ديننا العظيم في التعاون الأخوي بيننا، بعد أن عرفنا أن الرسول صلى الله عليه وسلم حصر الدين في المعاملة، وحصر الرسالة في إتمام الأخلاق الحسنة. وأن الله تعالى قال: (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ) وقال تعالى: (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا)، هذا وقد بيّن دور الاستقرار وقبول الآخر في التفوق والنجاح، فهو السبيل إلى التعامل السلمي والتقدم الحضاري، وهل الشريعة التي ندعو إليها جميعا إلا دعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن. وقد اختتم كلمته قائلا: لكل هذه الاعتبارات وضعت كلية الدعوة الإسلامية مناهج نعتقد أنها قويمة تستقي منابعها ومعرفتها من نبع الإسلام الصافي، متمثلا في الكتاب والسنة الصحيحة، فلَقِيَت بحمد الله القبول والطلب في بقاع شتى من العالم، وحظي الآلاف من طلابها بالمكانة الاجتماعية والرسمية في بلدانهم، مما مكنهم في المشاركة في بنائها بالعلم والدعوة والكلمة الطيبة.

قدّمت إدارة جمعية الدعوة الإسلامية العالمية، على هامش احتفالية الجمعية والكلية بالذكرى السابعة لثورة السابع عشر من فبراير، هدايا تذكارية من جمعية الدعوة الإسلامية العالمية وكلية الدعوة الإسلامية لعدد من السفراء خلال مشاركتهم في الاحتفالية.

أقامت اللجنة الرياضية التابعة للجنة باحثي الدراسات العليا "كأس الدراسات العليا 2018" لكرة القدم بمشاركة ست فرق من طلاب جميع المراحل الدراسية بالكلية، وذلك اختتاما لبرامج اللجنة، من تاريخ 22-2-2018 إلى تاريخ 1-3-2018م ، وقد سبق الافتتاح اجتماعا بتاريخ 17-2-2018ضم رؤساء وممثلي الفصول الدراسية باللجنة، وذلك للتنسيق في آلية توزيع اللاعبين والترتيبات اللازمة لانطلاق الكأس. واختتم الكأس يوم الخميس الموافق 1-3-2018م ، وكانت المنافسة فيه بين الفرق حماسية، وتوج بالكأس فريق السنة الثالثة بعد أن تفوق في المباراة النهائية على نظيره فريق السنة الأولى بأربعة أهداف نظيفة مقابل هدف.

وقد حضر المباراة النهائية مسجل الدراسات العليا بالكلية الأستاذ/ أكرم عبد اللطيف النقراط، التي كُرِّم على إثرها كلٌّ من: الحكم الأساسي للمباريات: شعبان عبد الموجود المصري، والحكم المساعد: الطالب إبراهيم رشاد القمري، وأفضل لاعب في الكأس: الطالب عبدالله الروندي، وأفضل هداف: الطالب إسحاق البوركينابي، وأفضل حارس: الطالب أشرف التيلاندي. هذا، وقد كُرِّم الفريق الفائز بالبطولة: فريق السنة الثالثة، وكذلك الفريق الفائز بالترتيب الثاني: فريق السنة الأولى.

تستمر مشاركات طلاب كلية الدعوة الإسلامية في مشروع الملتقى الدعوي المفتوح المنعقد من قِبل جمعية الهداية الإسلامية الليبية، وتستهدف هذه المشاركات للكشف عن أنواع المعوقات التي تعرقل الدعوة الإسلامية وأسبابها في بلدان الطلاب، وكذلك الأجسام الفاعلة في حقل الدعوة في بلدانهم (أفرادا ومؤسسات)، والرؤية المقترحة للعمل الدعوي.

نظم اتحاد طلبة بوركينا فاسو بكلية الدعوة الإسلامية أمسية ثقافية حول أهمية الوقت لطالب العلم، يوم الخميس الموافق 22-2-2018 عقب صلاة العشاء مباشرة، بإعداد وتقديم الطالب/ سيسي عمر، وتأتي هذه الأمسية من ضمن الورشات الدورية المنظمة من قبل اللجنة الثقافية التابعة لاتحاد طلبة بوركينا فاسو بالكلية بين أعضاء الاتحاد في التدريب على فن الإلقاء والإعداد.

فتح نادي اللغة العربية لطلبة كلية الدعوة الإسلامية باب تسجيل أسماء للطلبة الراغبين في تمثيل طلبة الكلية في مطارحات شعرية ستقام في الأسابيع القادمة ضد الطلبة الليبيين بإذن الله، وذلك بتنسيق مع إدارة كلية الدعوة الإسلامية، علما أن تسجيل الأسماء مستمر إلى تاريخ 10-3-2018م.

انطلاق الامتحانات النصفية لطلبة فرع كلية الدعوة الإسلامية بالسنغال لهذا العام الجامعي 2017-2018م.

أقامت لجنة باحثي الدراسات العليا أمسية تكريمية توديعية لأمين لجنتها الاجتماعية السيد/ إدريس غي سنغالي الجنسية، تقديرا لمشاركته الفعالة والإيجابية في أنشطة اللجنة للعام الجامعي 2016- 2017م، سائلين المولى له النجاح والتوفيق في مسيرته العلمية والعملية والدعوية، كان ذلك بمناسبة سفره إلى وطنه.


تابعونا على

info@uic.edu.ly

00218

4801472

4800167

مقر  جمعية الدعوة الإسلامية - طريق السـواني

طرابلس - لـيـبـيـا


تصميم وتطوير قسم التوثيق والمعلومات بالكلية

جميع الحقوق محفوظة @ لكلية الدعوة الإسلامية |2019