قسم الخدمات المكتبية (المكتبة)

القوائم الرئيسية

EN

تابعونا على

الموقع التجريبي - كلية الدعوة الإسلامية

قسم الخدمات المكتبية (المكتبة)


المكتبة هي أكثر الأقسام اتصالا وتعاملا مع المستفيدين والمترددين عليها لأغراض الاطلاع والحصول على المعلومات المختلفة أو لأغراض إعارة المواد المعلوماتية داخل المكتبة أو لغرض المطالعة الحرة في القاعات المخصصة لذلك.

    وتقوم المكتبة بتقديم خدمات المعلومات الآتية:

  • خدمات المراجع والإرشاد: ويدخل تحت هذه الخدمات كل ما من شأنه مساعدة المستفيد أو القارئ في تحقيق أقصى ما يمكن من استثمار للمواد المتوفرة في المكتبة لخدمة المستفيدين، ومن هذه الخدمات أبضا خدمة الرد على استفسارات القراء وتقديم ما يحتاجون إليه من معلومات عاجلة وسريعة. وتمثل خدمات المراجع العمود الفقري لخدمات المعلومات بالمكتبة.
  • خدمات الإعارة: وتتمثل هذه الخدمة في القيام بإجراءات الإعارة للمواد المكتبية المسموح بإعارتها وفقا للائحة الإعارة المعمول بها (لا يسمح بإعارة الكتاب خارج المكتبة)
  • خدمات التصوير: تعتبر هذه الخدمات في بعض الأحيان بديلا جزئيا عن الإعارة وخاصة المواد التي لا يسمح بإعارتها خارج المكتبة. وتوفر المكتبة آلات تصوير في مواقع معينة لتمكين المستفيدين من تصوير ما يحتاجون إليه.
    ويقتصر التصوير على ما يأتي:

    1. مقتنيات المكتبة من كتب ودوريات وغيرها مما يسمح بتصويره
    2. الاقتصاد في عملية التصوير قد الإمكان حيث إنها عملية مكلفة اقتصاديا.
    3. عدم الضرر بحقوق المؤلفين والناشرين حيث لا يسمح بتصوير الكتب كاملة (أي من الغلاف إلى الغلاف) مما يترتب عليه مسؤولية تتعلق بقوانين حماية حقوق النشر والملكية الفكرية وطنيا ووقوميا ودوليا.
    4. في بعض الأحيان يمكن تصوير بعض المواد الأخرى بإذن خاص من أمانة المكتبة أو من المكتب العلمي.
  • خدمة الإنترنت: تتوفر خدمات البحث في شبكة الإنترنت داخل المكتبة، ويمكن للمستفيد أن يبحث بنفسه أو الإستعارة بمختص خدمة الإنترنت الموجود. ويدفع المستفيد مقابلا رمزيا لكل ساعة بحث في الإنترنت.

    وقد وجدت هذه الخدمة من أجل استفادة القراء ورواد المكتبة، وللوقوف على أحدث المعلومات في شتى فروع المعرفة التي تتوفر من خلال شبكة الإنترنت، واستخدام البريد الإلكتروني في عملية الاتصالات بين الأفراد أو المؤسسات لمواكبة التطور السريع في العلوم والتكنولوجيا والمعرفة الإنسانية.


تابعونا على

info@uic.edu.ly

00218

4801472

4800167

مقر  جمعية الدعوة الإسلامية - طريق السـواني

طرابلس - لـيـبـيـا


تصميم وتطوير قسم التوثيق والمعلومات بالكلية

جميع الحقوق محفوظة @ لكلية الدعوة الإسلامية |2018