القوائم الرئيسية

EN

تابعونا على

الموقع التجريبي - كلية الدعوة الإسلامية

المراحل الدراسية بكلية الدعوة الإسلامية


المراحل الدراسية بكلية الدعوة الإسلامية|كلية الدعوة الإسلامية | كلية الدعوة الإسلامية

- مرحلة الـتأهيل قبل الجامعي (المعهد التأهيلي) :

ويتم في هذه المرحلة تهيئة غير الناطقين بالعربية وإعدادهم للدراسة بالكلية، بهدف إستكمال تأهيلهم في اللغة العربية والدراسات الاسلامية، من خلال مقررات محددة تلبي حاجة الدارسين من حملة الثانوية العامة والدينية.

ومدة الدراسة بالمعهد سنتان، وتقوم لجنة متخصصة بإجراء إمتحان تحديد مستوى للطلاب المقبولين، وبناء على نتيجة الامتحان توصى اللجنة بتوزيع الطلاب إلى ثلاث مجموعة، فمجموعة تنسب للدراسة بالكلية، ومجموعة تدرس بالمعهد لمدة سنة، ومجموعة تدرس لمدة سنتين.

ويتولى التدريس بالمعهد نخبة من المدرسين الرسميين والمتعاونين الذين تتوفر لديهم الخبرة التعليمية والتربوية للتدريس بهذه المرحلة.

- مرحلة الدراسة الجامعية “التخصص العام”:

بدأت هذه المرحلة مع تأسيس الكلية عام 1974م ، وفيها يدرس الطلاب المواد المقررة موزعة على أربع سنوات .

- مرحلة التخصص:

وفي العام الدراسي 2001م و2002م قررت لجنة الكلية العمل بالتخصص، حيث يدرس الطلاب المواد المقررة على السنة الأولى والثانية بشكل عام، ويبدأون التخصص في السنة الثالثة والرابعة في شعب: اللغة العربية ، الدراسات القرآنية ، الدعوة والحضارة.

ويشرف قسم التربية والمواد العامة على تدريس علوم التربية وعلم النفس والبحث العلمي والتربية العملية ومشاريع التخرج، والمواد العامة مثل: التاريخ والجغرافيا والاعلام الإسلامي، واللغات الأجنبية، والحضارة الإسلامية، والاستشراق والتنصير الإسلامي، والسيرة النبوية.

- قسم التدريب المهني

يهدف هذا القسم إلى تدريب الدارسين وتأهيلهم مهنيا من خلال برامج نظرية وعملية في مهن النجارة، والكهرباء العامة، وكهرباء المنازل، وميكانيكا السيارات، والتبريد والتكييف، والإلكترونيات، والحاسوب.

ويلحق بهذا القسم جميع الطلاب وفقا لرغباتهم وخلفياتهم عن المهنة التي يختارونها، وتكون الدراسة في الفترة المسائية عملا بالجدول المعد لهذا الغرض.

ويتولى التدريس في هذا القسم نخبة من المهندسين والفنيين عن طريق التعاون مع إدارة الكلية، وقد تم تجهيز ورش التدريب بالمتطلبات اللازمة.

- أعضاء هيئة التدريس بالكلية والمعهد التأهيلي

يقتصر التدريس في كلية الدعوة الإسلامية والمعهد التأهيلي التابع لها على العنصر الوطني في الوقت الحاضر، ويخضع الأساتذة في معاملاتهم المالية والإدارية للوائح والقوانين المعمول بها في جمعية الدعوة الإسلامية العالمية.

ويتكون أعضاء هيئة التدريس من نوعين من الأساتذة وهما: الأساتذة الرسميون والأساتذة المتعاونون التابعون للجامعات الليبية ومراكز البحوث العلمية، ويتم اختيار أعضاء هيئة التدريس حسب الشروط والقواعد العلمية التي نصت عليها لائحة الكلية.

- مرحلة العلوم التطبيقية

وفي إطار رسالة الكلية ورؤيتها الحديثة الهادفة لمواكبة عصر العلم وإنتاج المعرفة، وتطويرها لإعداد الدعاة المهنيين، تم في عام 2004م و2005م افتتاح الأقسام العلمية وهي : تقنية المعلومات، الاقتصاد والمحاسبة، والتمويل والمصارف.

- قسم الدراسات العليا

بدأت الدراسـة بهذا القسم عام 1986م بدرجة الماجستير ، وفي عام 1995م نوقشت أول رسالـة دكتوراه، وبلغ عدد الرسائل المجازة حتى عام 2014م ما يزيد عن ( 200) رسالة في تخصصات الدراسات الإسلامية ، واللغة العربية ، والدعوة والحضارة.

ومن اصدارات الكلية : مجلة الكلية، وهي مجلة محكمة تصدر سنويًا، وقد صدر منها إلى الآن العدد السابع والعشرون، كما قامت بطباعة السلسة التراثية ونشرها، ومجموعة من رسائل الماجستير والدكتوراة، وبعض المقررات الدراسية التي ألفها بعض أعضاء هيئة التدريس.


المراحل الدراسية بكلية الدعوة الإسلامية|كلية الدعوة الإسلامية المراحل الدراسية بكلية الدعوة الإسلامية|كلية الدعوة الإسلامية المراحل الدراسية بكلية الدعوة الإسلامية|كلية الدعوة الإسلامية المراحل الدراسية بكلية الدعوة الإسلامية|كلية الدعوة الإسلامية المراحل الدراسية بكلية الدعوة الإسلامية|كلية الدعوة الإسلامية المراحل الدراسية بكلية الدعوة الإسلامية|كلية الدعوة الإسلامية المراحل الدراسية بكلية الدعوة الإسلامية|كلية الدعوة الإسلامية المراحل الدراسية بكلية الدعوة الإسلامية|كلية الدعوة الإسلامية

تابعونا على

info@uic.edu.ly

00218

4801472

4800167

مقر  جمعية الدعوة الإسلامية - طريق السـواني

طرابلس - لـيـبـيـا


تصميم وتطوير قسم التوثيق والمعلومات بالكلية

جميع الحقوق محفوظة @ لكلية الدعوة الإسلامية |2018