القوائم الرئيسية

EN

تابعونا على

الموقع التجريبي - كلية الدعوة الإسلامية

الكلية في أسبوع (21)


(تاريخ النشر: 2018-05-07)

زار الدكتور/ جمال الفردع -مدير إدارة شؤون الجامعات بوزارة التعليم- كليةَ الدعوة الإسلامية يوم الاثنين الموافق: 30-4-2018م، وكان في استقباله الأستاذ الدكتور/ عبد الحميد عبد الله الهرامة –عميد الكلية- والأستاذ/ أبو بكر مصطفى بن سليمان –المسجل العام للكلية- وعدد من رؤساء المكاتب الإدارية بالكلية. قام الدكتور/ جمال فردع خلالها بجولة تفقدية لقاعات الامتحانات والقاعات الدراسية بالكلية.

عقد صباح يوم الأربعاء الموافق 2-5-2018 مجلس إدارة كلية الدعوة الإسلامية، برئاسة الأستاذ الدكتور/ عبد الحميد عبد الله الهرامة -عميد الكلية- وبحضور الدكتور/ صلاح سالم كمش -وكيل الكلية- وجميع رؤساء الأقسام العلمية بالكلية، وبقية أعضاء المجلس، اجتماعا موسعا، نوقش فيه العديد من الأمور المتعلقة بسير العملية التعليمية بالكلية، واستعداد الكلية لاستقبال شهر رمضان المبارك، وآليات تفعيل الأنشطة العلمية والثقافية للطلبة خلال شهر رمضان المبارك، كما قُُرِّر في الاجتماع تأجيل الامتحانات النهائية لجميع الفصول الدراسية بالكلية إلى ما بعد شهر رمضان المبارك.

بمناسبة مرور ثمان وخمسين سنة على استقلال جمهورية السنغال؛ أقام اتحاد الطلبة السنغاليين في ليبيا أمسية احتفالية اشتملت على النقاط الآتية: عروض مرئية عن دولة السنغال، وواحات شرية أدبية، وندوة علمية ثقافية بعنوان: دور الإسلام في حل النزاعات الإثنية: القبلية والدينية في غرب إفريقيا، بمعالجة الباحثين/ إبراهيم ويدراوغو ومصطفى لوح. وذلك يوم الخميس الموافق 12-4-2018 عقب صلاة العشاء بمدرج المرحوم الدكتور/ أحمد الخليفي.

نظم مكتب الثقافة التابع للجنة السنة الرابعة –للدفعة الحادية والأربعين- أمسية ثقافية، وذلك يوم الاثنين الموافق 16-4-2018 عقب صلاة العشاء مباشرة بمدرج المرحوم الدكتور/ أحمد الخليفي. اشتملت الأمسية على العديد من الفقرات الشعرية والأدبية والتكريمية، كما ألقيت محاضرة ثقافية بالمناسبة بعنوان: ماذا بعد التخرج؟ بمعالجة الباحث/ مصطفى لوح.

شاركت مجموعة من طلبة كلية الدعوة الإسلامية وأعضاء هيئة التدريس بالكلية في احتفالية "اليوم الدراسي" المنظمة من قبل مجمع اللغة العربية - ليبيا، بالمشاركة مع كلية اللغات –جامعة المرقب- تحت عنوان: (المعنى ومسالكه من نظامية اللغة إلى سياقات التخاطب - قراءات في مؤلفات محمد محمد يونس علي)، بمقر مجمّع الثقافة والدعوة الإسلامية بميدان الجزائر - طرابلس، وذلك يوم الاثنين الموافق 23-4-2018م بحضور الأستاذ الدكتور/ عبد الحميد عبد الله الهرامة –عميد كلية الدعوة الإسلامية- والدكتور/ صلاح سالم كمش –وكيل كلية الدعوة الإسلامية- والأستاذ/ أبو بكر مصطفى بن سليمان –المسجل العام لكلية الدعوة الإسلامية-.

زارت مجموعة من طلبة الدراسات العليا بالجامعة الأسمرية الإسلامية بزليتن –مادة المخطوطات- يوم الخميس الموافق 26-4-2018م كليةَ الدعوة الإسلامية، برئاسة الأستاذ الدكتور/ إبراهيم عبد الله سلطان، وكان في استقبالهم الدكتور/ صلاح سالم كمش -عميد الكلية المكلف- وعدد من مديري الإدارات والطلبة بالكلية. قاموا –خلال الزيارة- بجولة داخل المكتبة العلمية بالكلية والاطلاع على محتوى قسم المخطوطات بها. وتأتي هذه الزيارة ضمن برامج سير العملية التعليمية التي تقوم بها الجامعة الأسمرية، ولتوسيع مدارك طلابها. وفي نهاية الزيارة أقيمت جلسة تعارف على وجبة غداء بالمطعم الخاص لطلبة كلية الدعوة الإسلامية بين الطلاب الزائرين وطلاب الكلية.

أَحْيَا اتحاد طلبة رواندا بكلية الدعوة الإسلامية يوم الجمعة الموافق 27-04-2017 الذكرى الرابعة والعشرين للإبادة الجماعية التي وقعت في عام 1994 ببلدهم، تحت شعار: لا للإبادة إلى الأبد. ألقيت خلالها كلمات عبّرت عن مدى بشاعة تلك الجرائم الكارثية، والدور الإيجابي والأخلاقي الذي لعبه المسلمون في تلك الأحداث، كما ألقي الضوء على تلك الحقبة التاريخية المؤلمة التي مرت بها جمهورية رواندا، والأسباب التي دعت إلى تلك الجرائم والإبادة، والوسائل التي اتخذتها جمهورية رواندا لحل الأزمة والمشاكل القبلية، والتقدم الذي أحرزته رواندا منذ تلك الفترة إلى يومنا هذا، وعُرِض خلال هذه المناسبة نماذج من التجارب التي اتخذتها جمهورية رواندا لاجتياز محنتها، وكيف يمكن للدول الأخرى الاستفادة منها. وحضر إحياء هذه الذكرى ممثلي جنسيات مختلفة للطلبة الدارسين بكلية الدعوة الإسلامية.

سعيا لتنمية المهارات والقدرات لدى طلبة الكلية، نظمت اللجنة الثقافية لاتحاد طلبة بوركينا فاسو دورة علمية مكثفة لطلبة الكلية في صيانة الحاسب الآلي وتقنيات الإنترنت من تاريخ 21-4-2018م إلى 2-5-2018م بالتعاون مع المهندس/ زونغو عبد العزيز، بواقع 16 ساعة، استهدف الشق الأول من الدورة تدريب الطلبة على كيفية استكشاف المشاكل الشائعة لأجهزتهم الشخصية وحلولها، أما الشق الثاني فقد تناول العديد من التقنيات المرتبطة بالإنترنت والحفاظ على الخصوصية.

إن إدارة كلية الدعوة الإسلامية وموظفيها وجميع العاملين بها وطلبتها يتضرعون إلى رب العزة الفعال لما يريد، سائلين إياه أن يرحم كل من: 1) الفقيد المرحوم/ السيد مسعود محمد مسعود الشوشان –موظف بكلية الدعوة الإسلامية-؛ 2) الدكتور/ عبد الله الأسطى -عضو هيئة تدريس بالكلية-؛ 3) الدكتور/ أحمد سالم الديب -أستاذ البلاغة والنقد الأدبي بجامعة الزاوية ومتعاون بكلية الدعوة الإسلامية-. فلله ما أعطى وله ما أخذ. نسأل المولى عزّ وجلّ أن يدخلهم فسيح جناته، فإن القلب ليحزن ولا نقول إلا ما يرضي الله "إنا لله وإنا إليه راجعون".

تشرفت كلية الدعوة الإسلامية ظهر يوم الأربعاء الموافق 2-5-2018 باستضافة جمعية الحرية لمتعددي الإعاقة من مدينة البيضاء -ليبيا-، الذين تنورت بهم أروقة الكلية، كان في استقبالهم وكيل الكلية وبعض مديري المكاتب ورؤساء الأقسام بالكلية، وجملة من طلبة الكلية، الذين سَعِدُوا جميعهم بهذه الزيارة، وتنوع الحديث الماتع على وجبة الغداء في كلمات أخوية رائعة جادت بها قرائح الحضور.

استعدادا للبرامج الرمضانية، تعلن لجنة المسجد لجميع الحفظة –لكتاب الله- الراغبين في الإمامة لصلاتي التراويح والتهجد فتح باب التسجيل إلى مدة أقصاها يوم الاثنين الموافق 7-5-2018م.
بمناسبة الاحتفال بعيد استقلال السنغال؛ فقد نظمت اللجنة الرياضية التابعة لاتحاد طلبة السنغال بالتنسيق مع اتحاد طلبة كمبوديا مباراة ودية بين فريقيْهما، وذلك يوم الاثنين الموافق 9-4-2018 عقب صلاة العشاء بالميدان المعشب بالكلية.
ضمن مباريات الدوري الدولي الممتاز لكرة القدم لطلبة كلية الدعوة الإسلامية: الأسبوع السادس ((13-4-2018م))= التقى منتخب إندونيسيا مع منتخب تايلاند وكانت النتيجة (4 – 0 لصالح منتخب تايلاند، وكان لاعب المباراة: الطالب أنيس التايلاندي)، والتقى منتخب ديكتاي مع منتخب بوركينا فاسو، وكانت النتيجة (2 – 0 لصالح منتخب ديكتاي، فيما كان لاعب المباراة: عبد الملك التايلاندي).
الأسبوع السابع ((19-4-2018م))= التقى منتخب النخبة مع منتخب جزر القمر، ونتيجة اللقاء ( 6 – 2 لصالح منتخب جزر القمر، وكان لاعب المباراة: جميل الأوغندي)، والتقى منتخب نيغا FC مع منتخب السنغال حيث انتهى اللقاء بـ(7 – 1 لصالح منتخب السنغال، وكان لاعب المباراة: امباي أبوبكر تيام السنغالي).
والتقى منتخب ديكتاي مع منتخب كمبوديا –كماي- ( 1 – 0 لصالح منتخب ديكتاي، لاعب المباراة: الطالب زرقي)، والتقى منتخب ماندين مع منتخب تايلاند (6 – 1 لصالح منتخب التايلاندي، لاعب المباراة: الطالب أنيس). ((20-4-2018م))
الأسبوع الثامن ((26-4-2018م)) = التقى منتخب اندونيسيا مع منتخب ماليزيا -ماليندو- (6 – 1 لصالح منتخب الاندونيسي، لاعب المباراة: الطالب عالم شاه)
والتقى منتخب بوركينا فاسو مع منتخب نيغا FC (4 – 0 لصالح منتخب نيغا، لاعب المباراة: الطالب ياسين داود)، التقى منتخب ديكتاي مع منتخب تايلاند ( 2 – 0 لصالح منتخب التايلاندي، لاعب المباراة: الطالب عبد الله). ((27-4-2018م))

تابعونا على

info@uic.edu.ly

00218

4801472

4800167

مقر  جمعية الدعوة الإسلامية - طريق السـواني

طرابلس - لـيـبـيـا


تصميم وتطوير قسم التوثيق والمعلومات بالكلية

جميع الحقوق محفوظة @ لكلية الدعوة الإسلامية |2018