كلية الدعوة الإسلامية

تأسست كلية الدعوة الإسلامية عام 1974م بموجب القانون رقم 78 بتاريخ 11/2/1974م، وهي مؤسسة إسلامية تتبع جمعية الدعوة الإسلامية العالمية، مقرها طرابلس / ليبيا، ولها خمسة فروع في دول بقارات آسيا وافريقيا وأوروبا وهي: (لبنان وبنين والسنغال، وتشاد، وبريطانيا. وكان لها فرع مهم في سوريا تم إغلاقه بعد الثورة السورية، وفرع في الباكستان أغلق أواخر القرن الماضي).

أخذت الكلية على عاتقها نشر الثقافة الإسلامية، والكشف عن كنوز الحضارة الإسلامية، وإجراء البحوث والدراسات في اللغة العربية والدراسات الإسلامية والتربوية، وتعتمد في مناهجها الإسلامية على طلب الحق كما ورد في الكتاب والسنة والوسطية والاعتدال في الدعوة والتعليم، بعيدًا عن التطرف والغلو، وقد ظهر ذلك بوضوح في ثقافة طلابها وسلوكهم المعتدل بعد التخرج، وانعكس على علاقاتهم الحسنة مع الجهات الرسمية في بلدانهم والدول الأخرى، وأدى ذلك إلى تعيينهم في مناصب رسمية مهمة في دور الإفتاء وجامعات البلدان التي جاءوا منها.

وتواصل الكلية مسيرتها التعليمية والتربوية بعد قيام ثورة 17 فبراير المجيدة، باعتماد رؤية ورسالة استراتيجية جديدة.

وتمنح الكلية شهادة الليسانس في اللغة العربية والدراسات الإسلامية، وشهادة البكالوريوس في الأقسام العلمية، وهذه الشهادات معترف بها من قبل وزارة التعليم والبحث العلمي بليبيا، والجامعات المحلية، وكذلك من قبل الكليات والجامعات الموازية لها كجامعة الزيتونة بتونس، وجامعة الأزهر بالقاهرة وجامعة أستر ببريطانيا، وجامعات سوريا ولبنان والمغرب والسودان والهند وباكستان وبنغلاديش والصومال والسنغال والنيجر وغينيا كوناكري.

وتحصل بعض خريجيها على منح دراسية لمواصلة دراستهم العليا في جامعات أوروبا وكندا وأمريكا .

ويدرس بالكلية وفروعها ما يقارب (3000) طالب وطالبة من مختلف بلدان العالم، وقد وصل عدد الخريجين حتى 2016م (7744) طالب وطالبة ينتمون إلى (96) جنسية.